منتدى الشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يعصي ويقول قضاء وقدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shark
زعيم الحشاشة
زعيم الحشاشة
shark


ذكر
عدد الرسائل : 207
العمر : 37
الموقع : www.shark.ahlamountada.com
تاريخ التسجيل : 03/08/2007

يعصي ويقول قضاء وقدر Empty
مُساهمةموضوع: يعصي ويقول قضاء وقدر   يعصي ويقول قضاء وقدر Emptyالثلاثاء سبتمبر 11, 2007 9:03 am

يعصي ويقول قضاء وقدر

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في هذا اليوم كثير منا يُخطَِى ويقع في معصية وإذا نصحناه وقلنا لماذا فعلت ذلك ؟؟

قال: ربي كاتب علي أو قال قضاء وقدر

(يعني لو قلت ليه دايم تسمع أغاني يقول وش أسوي ربي كاتب علي)

لكن الآن أنا عرفت آنا إحنا غلطانين وفاهمين غلط وحبيت أفهمكم الصح اللي أنا عرفته <<< للي مايعرفون مثلي

وطبعاً الكلام هذا مو من عندي كله بفضل الله ثم الدراسة والكتب و المراجع والملازم (العلم نور )

عموماً لا أطيل عليكم لكن أرجو أن تقرؤن بتمعن وفهم

هذا الرد على من يحتج بالقضاء والقدر إذا ترك واجباً أو فعل معصية::


أولاً// قال الله تعالى [color=blue]{ سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين [color:d1e9=blue:d1e9]من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من
علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون } الأنعام148ولو كان لهم حجه بالقدر ما أذاقهم الله بأسه.

ثانياً// كما قال تعالى {رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً }النساء165ولو كان القدر حجة للمخالفين لم تنتف بإرسال الرسل لأن المخالفة بعد إرسالهم
واقعة بقدر الله تعالى.

ثالثاً// ما رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما منكم من أحد إلا قد كتب مقعده من النار أو من الجنة. فقال رجل من القوم: ألا نتكل يا رسول الله ؟ قال : لا اعملوا فكل ميسر،ثم قرأ {فأما من أعطى وأتقى } الآية. وفي لفظ لمسلم: فكل ميسر لما خلق له، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالعمل ونهى عن الاتكال على القدر.


رابعاً// أننا نرى الإنسان يحرص على مايلائمه من أمور دنياه حتى يدركه ولا يعدل عنه إلى مالا يلائمه ثم يحتج على عدوله بالقدر ؟ فلماذا يعدل عما ينفعه في
أمور دينه إلى ما يضره ثم يحتج بالقدر ؟ أفليس شأن الأمرين واحد ؟؟

إليك مثالا يوضح ذلك:

لو كان بيدي الإنسان طريقان أحدهما ينتهي به إلى بلد كلها فوضى، قتل ونهب
وخوف وجوع ... الخ، والطريق الثاني ينتهي به إلى بلد كلها نظام وأمن وعيش رغيد... الخ، فأي الطريقين يسلك ؟ إنه سيسلك الطريق الثاني الذي ينتهي به إلى
بلد النظام والأمن ولا يمكن لأي عاقل أبداً أن يسلك طريق بلد الفوضى والخوف
ويحتج بالقدر، فلماذا يسلك في أمر الآخرة طريق النار دون طريق الجنة و يحتج بالقدر؟


ومثال آخر:

نرى المريض يؤمر بالدواء فيشربه ونفسه لا تشتهيه، وينهى عن الطعام يضره
فيتركه ونفسه تشتهيه كل ذلك طلباً للشفاء والسلامة، ولا يمكن أن يمتنع عن شرب الدواء أو يأكل الطعام الذي يضره ويحتج بالقدر فلماذا يترك الإنسان ما أمر الله به
ورسوله أو يفعل مانهى عنه الله ورسوله ثم يحتج بالقدر؟؟



خامساً//


أن المحتج بالقدر على ماتركه من الواجبات أو فعله من المعاصي لو اعتدى عليه شخص فأخذ ماله أو انتهك حرمته ثم احتج بالقدر وقال لا تلمني فإن اعتدائي كان بقدر الله ، لم يقبل حجته .
فكيف لا يقبل الاحتجاج بالقدر في اعتداء غيره عليه ويحتج به لنفسه في اعتدائه على حق الله تعالى ؟؟

ويذكر أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه رفع إليه سارق استحق
القطع فأمر بقطع يده فقال : مهلاً يأمير المؤمنين فإنما سرقت بقدر الله
فقال عمر: ونحن إنما نقطع بقدر الله.

انتهى

المرجع // كتاب رسائل في العقيدة للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين ، رحمه الله

صفحة (38 ــ 39)

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا اللهم ارحمنا برحمتك واغفر لنا وأعفوا عنا

ارجوا أن لايكون هناك أي خطأ لأني أنا من نقلته إذا رأيتوا أي خطأ أخبروني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shark.ahlamountada.com
 
يعصي ويقول قضاء وقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشلة :: المنتدى العام :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: